أهم نصائح للراغبين في إنشاء مشاريع صغيرة ناجحة


أهم نصائح للراغبين في إنشاء مشاريع صغيرة ناجحة

ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟
ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟
السلام عليكم ومرحبا بكم متابعي و زوار مدونة الأرباح.
سأقدم لكم في هذه التدوينة بعض النصائح المهمة لكل من يرغب في إنشاء مشروع صغير يدر عليه الأرباح.
يوجد العديد من الأشخاص عند قيامهم ببدأ في إنشاء مشروعهم تحدث لهم بعض العوائق التي لامفر منها، و الكثير من أصحاب المشاريع يستمر في العمل حتى يجد حلا لهذه العوائق و منهم من يتوقف و يتخلى نهائيا عن مشروعه المستقبلي بالرغم من أنه مشروع مربح.
سأقدم لكم في هذه التدوينة بعض النصائح المفيدة لكل من يرغب في إنشاء مشروع صغير مربح و يحاول قدر الإمكان لكي يتفادى هذه المشاكل التي قد يأدي بعضها إلى فشل المشروع مما يرغم صاحبه إلى التخلي عنه نهائيا.
تابع ايضا : كيفية الربح من مشروع بيع المناشف لرياضيين

ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟

كيف تحافظ على الدوافع التي تثير حماسك؟

افضل طريقة لكي تحصل على دوافع تثير حماسة فيك هي بقرائة قصص نجاح، وكلما شاهدت قصص نجاح لأشخاص أخرين بقدر ما ستشعر بزيادة فرصتك للنجاح في مشروعك المستقبلي. و لكن إذا قمت بقراءة قصص عن أناس فشلو في بناء مشروعهم، فلن تحصل على أي دافع تتحمس من أجله لتبدأ في مشروعك، كونك رجل اعمال في بداية طريقه، و ستكون قد مررت بأوقات عصيبة أو سيئة و لكن لو كنت تملك ما يكفي من دوافع الحماس فلن تتاثر على الاطلاق بهذه العوائق.

2- لا يجب أن تستسلم  للفشل؟

لا يمكن للإنسان أن يحقق جميع رغباته التي يطمح إليها، و لا تاتي الرياح بما تشتهي السفن. كرجل اعمال مبتدء، لا تتوقع أبدا أن تسير الأمور كما تريدها أنت أو كما تتوقعها. عند نقطة ما، ستصادفك عوائق في مشروعك، لذا لا يجب أن تكون هذه هي نهاية مشروعك و لكنه خيار يجب عليك أن تعيد النظر فيه. الناس يضيعو الكثير من الوقت على نقاط مهمة تبوء بالفشل، و أغلبهم يستسلموا! ولكن رجال العمال المبتدئين الأذكياء يتقبلون لفكرة أن هذا الفشل لن يتكرر مرة اخرى.

3- التخطيط والالتزام بالمشروع

من أقوى الأشياء قد تأدي إلى فشل مشروعك، هي عدم التخطيط له جيدا أو سوء تدبيرك من ناحية التمويل و فترات العمل و الكثير من الأشياء الأخرى، التي يجب أن تقوم بالتخطيط لها جيدا قبل أن تبدأ في مشروعك الصغير و لا يجب أن تكتفي بوضع خطة وتنظر إليها فقط بدون تطبيقها، بل يجب عليك التطبيق والإلتزام بهذه الخطة. و هذه مشكلة كبيرة يعاني منها أغلب الشباب لأنهم لايضعون خطط عمل أو لا يلتزمون بها و لا يطبقونها في حياتهم و أرجو أن لاتكون طريقة تفكيرك مثل هذه النوعية من الأشخاص، كما يجب عليك تنظيم العمل على حسب أوقات فراغك والطلبات التي تأتيك من العملاء.
والتخطيط هو أساس نجاح لكل مشروع، وليس للمشاريع فقط بل في الحياة اليومية أيضا لضمان النجاح.

4- لمذا يجب توفير راس مال كافي؟

 لأنه لا يقل أهمية عن النصائح الأخرى ويعتبر أيضا من العوامل التي قد تأدي إلى فشل في المشروع، فتوفير رأس المال مرتبط بالتخطيط لكون الشخص عندما يبدأ في التفكير في إنشاء مشروع صغير وناجح يحدد مزانية محدودة من رأس المال ولايخطط للمشاكل المتوقعة لهذا يجب عليك أن تقوم دائما بتوفير رأس مال كافي للمشروع مع مراعات بعض الإحتمالات المتوقعة من الزبائن أو منك شخصيا أما بالنسبة للعملاء فيمكنهم رفض منتجك أو الخدمة التي تقوم بتقديمها و القيام بإعادتها و طلب إسترداد أموالهم وبهذا تكون أنت قد خسرت أموال في المنتج، و من الأسباب التي من خلالها الزبون يرفض المنتج أو الخدمة التي تقدمها هو الجودة أو يستطيع أن يشاهد المنتج في الصورة وعندما يطلبه لا يجده بنفس الجودة التي في الصورة أو يجده معطل و الكثير من الإحتملات التي يجب عليك التخطيط لها مسبقا، و أما بالنسبة لك يمكنك أن تتأخر في تنفيد الطلب أو إرسال المنتج أو الخدمة.
تابع ايضا : أفضل المواقع الصادقة للربح من الانترنت

5- استثمر الوقت اللازم الذي يحتاجه المشروع

إذا كنت تعتقد أنك ستبدأ بالحصول على الأرباح من مشروعك خلال بضعة أيام فأنت مخطئ، و إن كنت تضن ذلك فإذهب و إبحث عن عمل حقيقي لك، لأن أصحاب المشاريع المبتدئين الذين يمتلكون اليوم شركات كبيرة كانت لديهم رؤية طويلة الأمد، و لم يعتقدو أنهم سيتحصلو على دخل في اليوم التالي. و عرفو بأن مشروعهم قد يستغرق شهورا أو سنوات. حسنا! قد تعتبر أن هذا ليس محفزا أبدا، و أنا أعرف بأنك تريد الحصول على دخل بشكل سريع وخلال فترة قصيرة، و لكن للأسف أنت لست موظف لكي تحصل على راتب شهري أو أسبوعي. و إذا لم تقم بالتضحية و تستثمر بعض الوقت، فسأقدم لك نصيحة مجانية و هي بأن تبحث عن وظيفة. و على فكرة، لا تتوقع أن يصبح مشروعك كبيرا خلال أسابيع قليلة.
تابع ايضا : أفضل موقع صادق لربح 5$ يوميا من الأنترنت بدون رأس مال للمبتدئين

كيف يساهم التواصل مع عملائك في تحقيق المزيد من النتائج؟

التواصل مع العملاء يعتبر أحد العوامل الهامة التي تساهم في نجاح المشاريع الصغير، لكونه يقربك من عملائك و بهاذا يمكنك الإستفادة من أرائهم حول مشروعك لكي تقوم بتصحيح الأخطاء التي تفعلها و الأمور التي لايحبها العميل وبهذا سيشعر العميل بأنك قريب إليه وتريد مصلحته و هذا ما يقوي من ثقته بك، مما يجعله يشتري منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها له و يمكن أن يصبح عميل دائم لما تقدمه.

شاهد هذا الفيديو لمزيد من النصائح لإنجاح المشاريع الصغيرة.

مدونة الارباح.
تعليقات