10 دينار جزائري بأسعار خيالية الحقيقة الكاملة

10 دينار جزائري بأسعار خيالية الحقيقة الكاملة

في الفترة الأخيرة عاد إلى مسامع الناس، معلومات  بشأن القيمة الحقيقية للقطعة النقدية 10 دينار الصفراء. حيث  أن البعض راح إلى نشر معطيات خيالية، على أن هذه القطعة تحتوي على غرامات من الذهب، في السوق الافتراضية تم عرضها بقيمة تراوحت بين 2000 دينار و10000 دينار . الأمر الذي جعل العديد يتساءلون حول مصداقية هذه القضية التي تم الترويج لها عبر مواقع التواصل بكثرة.

في هذا المجال وحسب مختصين  بما فيهم أصحاب محلات المجوهرات والمهتمين بجمع العملات النقدية القديمة والنادرة. فإن هؤلاء الناس يتحايلون على ضحاياهم. حيث  قال أحد المواطنين ، أنه ذهب إلى أحد المهتمين بجمع العملات النادرة لتقصي حقيقة الأمر بعد مصادفته لمنشور عرض قطعة 10 دينار للبيع بهذا المبلغ الخيالي ،حيث فنّد الأخير الأمر واعتبره خدعة. ليضيف “فاتح” أنه “لو كان الأمر صحيح لأصبح الجميع أغنياء في فترة قصير”.

أكد ادريس حوفة مهتم بجمع القطع القديمة، من جانبه أن المنشورات المتداولة عبر السوشل ميديا . بخصوص احتواء قطعة 10 دينار على الذهب لا أساس لها من الصحة. مضيفا “في الفترة الأخيرة جاء إلي الكثير من المواطنين ليسألوني عنها”. “لأن أطراف مجهولة تروج على احتواءها على 2 غرام من الذهب”.

وضع  صاحب محل لبيع المجوهرات، حمزة مكيداش من جانبه، حدا لهذه  المعلومات، حيث  وبعد التدقيق فيها وجد أنها مجرد نحاس لا غير. أما عن سر تداولها والاهتمام بها، فأرجع الأمر إلى استعمالها في تخفيف قيراط الذهب بورشات التصنيع”. قائلا في  هذا الصدد ” تستعمل لدى أصحاب الورشات حتى يخفض بها العيار  من 24 إلى 18 قيراط.

تعليقات