ما هي ريادة الأعمال؟

ما هي ريادة الأعمال؟

ماهي ريادة الأعمال
ماهي ريادة الأعمال
هنا، سنساعدك في التعرف على المزيد حول ما هي ريادة الأعمال، والأشكال المختلفة التي يمكن أن تتخذها، والتحديات المتنوعة التي يواجهها الكثير من رواد الأعمال.
لتطوير فهم أكثر شمولاً حول ما يلزم ليصبح شخصًا رائد الأعمال.

ريادة الأعمال:

على أبسط مستوى لها، تشير ريادة الأعمال إلى فرد أو مجموعة صغيرة من الشركاء الذين يخوضون طريقًا جديدًا لإنشاء عمل تجاري جديد. يسعى رائد الأعمال المتطلع إلى مغامرة تجارية معينة، وهو الشخص الذي يتحمل أكبر قدر من المخاطر المرتبطة بالمشروع. وعلى هذا النحو، يكون هذا الشخص هو من يستفيد أكثر إذا نجح المشروع.
تتضمن مجالات ريادة الأعمال غالباً الابتكار. قد تسعى الشركات الكبيرة إلى تقليد هذا الجانب من خلال زراعة ما يعرف بـ "ريادة الأعمال داخل الشركة". يتم تشجيع الموظفين على التفكير مثل الرواد، وتنمية وجهة نظر أصلية قد تؤدي إلى فكرة جديدة للشركة. قد يتم منح هؤلاء العمال مرونة إضافية، ولكن الشركة لا تزال تحتفظ بالسلطة على المشروع وتتحمل أي مخاطر تتعلق به. يستفيد الرواد في كل قطاع، من الشركات الكبيرة إلى الشركات الصغيرة.

في أي صناعات يعمل رواد الأعمال في الشركات الصغيرة؟

وجدت استطلاع حديث لأصحاب الشركات الصغيرة من Guidant Financial أن أعلى ثلاث صناعات لبدء الشركات الصغيرة هي:
  • الخدمات الغذائية والمطاعم
  • التجزئة
  • خدمات الأعمال
تشمل الصناعات الرائدة الأخرى الصحة واللياقة البدنية، والتمويل، والتأمين، والقانون. بغض النظر عن نوع المغامرة التجارية التي يشارك فيها رائد الأعمال الصغير، فإنه من الضروري أن يعطي الأولوية للابتكار والمثابرة.

سمات رائد الأعمال:

تجمع العقلية الريادية بين عدة مهارات مختلفة تتطلب تطويرًا دقيقًا لتحقيق فكرة تجارية ناجحة. على سبيل المثال، يجب أن يكون رائد الأعمال قادرًا على تحقيق توازن بين فهم كيفية عمل الأعمال - بما في ذلك من الناحية المالية والتشغيلية - مع الدافع للابتكار. تعني ريادة الأعمال فهمًا للوقت الذي تجد فيه فرصة في السوق لا يلبيها أي مزود آخر ومعرفة كيفية الانطلاق بهذه الفرصة الجديدة في الوقت المناسب.

سيكون لدى رائد الأعمال الناجح العديد من القدرات والسمات، بما في ذلك القدرة على:

  • الفضول
  • القابلية للتكيف والتأقلم
  • الاستمرارية
  • العاطفة
  • الاستعداد للتعلم
  • الرؤية
  • الدافع
تنبع ريادي الأعمال من مثل هذه الصفات، تماما كما أن قدرة رائد الأعمال على النجاح ستعتمد على تطوير هذه القدرات.

أنواع رواد الأعمال:

من ريادة الأعمال الاجتماعية إلى ريادة الشركات الناشئة القابلة للتوسع وريادة الأعمال الداخلية، لا يوجد حد لأنواع رواد الأعمال التي تعمل حاليًا ضمن الشركات.
قد يُعتبر رائد الأعمال الداخلي نوعًا من أنواع رواد الأعمال، على الرغم من أن هذا الفرد سيكون على الأرجح أقل حرية وأقل مخاطر مالية بكثير من رائد الأعمال الذي ينطلق حقًا في رحلة جديدة ومستقلة. بينما قد يحتاج الرواد الداخليون إلى إدارة التوقعات والميزانيات التي تقدمها منظمتهم الراعية، إلا أن ليس لديهم نفس القلق الذي لدى رواد الأعمال المستقلين فيما يتعلق بعلاقات المستثمرين ورأس المال المخاطر وإدارة الأعمال بشكل عام.
قد تكون دوافع رواد الأعمال أيضًا محددة أساسًا برغبتهم في تحقيق تأثير إيجابي على العالم من خلال إنشاء عمل تجاري جديد. يُعرف هذا النوع من القادة برائد الأعمال الاجتماعي. يرون مشكلة تواجه مجتمعاتهم، أو العالم بشكل عام، ويسعون لإنشاء وتنفيذ حلول جديدة تقود التغيير.
فارق مهم آخر بين فئات رواد الأعمال المختلفة هو مقياس طموح الرائد: هل يحاولون إطلاق شركة صغيرة أم إنشاء شركة ناشئة توسعية؟

ما هو الفرق بين شركة ناشئة وشركة صغيرة؟

يشير مصطلح "شركة ناشئة" إلى شركة في مراحلها الأولى من العمليات. تأسست الشركات الناشئة من قبل رائد أعمال واحد أو أكثر يرغبون في تطوير منتج أو خدمة يعتقدون أن هناك طلبًا عليها ويتوقعون نمو العمل. تكون رؤية العمل عادةً مختلفة عن صاحب الشركة الصغيرة.
على سبيل المثال، قد يختار عامل في مجال الخدمات الغذائية الذي يهتم بريادة الأعمال أن يدخل في عمله الخاص، ويفتح مطعمًا جديدًا. في نهاية المطاف، قد تنجح هذه المغامرة وتنمو إلى حد يمكن فيه فتح موقع ثاني أو توسيع العلامة التجارية بالامتياز. ومع ذلك، لا يعني هذا بالضرورة أن المطعم هو شركة ناشئة، خاصة إذا لم تكن هدف المؤسس في البداية هو توسيع الأعمال بشكل كبير.
مثال أفضل عن رائد الأعمال الناشئ يمكن أن يكون عامل في مجال الخدمات الغذائية لديه فكرة أصلية حول كيفية تحويل عمليات المطعم على نطاق أكبر. قد يكون هذا الشخص مهتمًا بإنشاء حل تكنولوجي جديد، أو إعادة تصور التوزيع والخدمات اللوجستية، أو شيء آخر. الفارق الرئيسي هنا هو أن الشركة الناشئة صغيرة في البداية، لكن نجاحها يعتمد على استخدام فكرة مبتكرة للرد على فرصة ذات مقاييس على نطاق كبير. من البداية، تتميز العديد من الشركات الناشئة، الشركات التي تبدأ عملياتها للتو، بطموح كبير.

من فكرة إلى شركة ناشئة:

لتصور رحلة رائد أعمال ناشئ، فكر في قصة كيفن بلانك. بوصفه مؤسس Under Armour، استغرقت شركته، التي اشتهرت الآن بملابسها الممتصة للرطوبة، فكرة ثورية في ذلك الوقت، حوالي 40،000 دولار من الديون على بطاقة الائتمان. لم تحقق فكرته نجاحًا حتى قام بأول بيع له لجامعة جورجيا التقنية وزيادة جاذبية منتجه.
روح الريادة لكيفين بلانك أخذت فكرة استنادًا إلى جفاف سراويل الخاصة به وحولها إلى شركة شائعة للغاية وشهيرة من خلال الإصرار والرؤية والدافع واستراتيجية مبيعات محددة.

العقبات أمام ريادة الأعمال الناجحة:

المشروع الذكي والفرصة المناسبة لا تضمن النجاح في عالم ريادة الأعمال. قد يواجه رائد أعمال ناشئ العديد من العقبات في طريق تأسيس عمل.
أظهرت الأبحاث الحديثة من مؤسسة Ewing Marion Kauffman Foundation أن القلق الرئيسي بين "الرواد الطامحين" كان صعوبة الحصول على الأموال لإطلاق أو توسيع المشروع. كان العثور على التوجيه المناسب مصدر قلق آخر.
خلال ندوة ويب حديثة، استكشف أعضاء الموقع والضيوف لدينا مواضيع مماثلة حيث وصفوا الأخطاء الشائعة والمشاكل التي تواجه الشركات الناشئة، بدءاً من تقييم المنافسة إلى معرفة كيفية التوسع.
تعليقات