ما هو معنى النجاح في الحياة؟

ما هو معنى النجاح في الحياة؟

معنى النجاح الحقيقي في الحياة؟
ما هو معنى النجاح في الحياة؟

ما هو معنى النجاح في الحياة؟

كلمة النجاح هي مشتقة من كلمة "نجح" ومعناها فاز وظفر بما يريد، والنجاح هو حسن تحقيق الأهداف، وهو الظفر بإدراك الغاية. وبمعنى آخر هو أن تتمكن من تحقيق ما تريده من التفوق في جميع مجالات حياتك، وبالطريقة التى تريدها أنت، وفي الزمن الذي تريده، وأن تتمكن من قيادة حياتك على نحو جيد، وأن تنجز ما يجب أنجازه. والنجاح بإختصار هو قدرتك على أدائك لجميع أدوارك في الحياة كما يتوجب عليك أن تؤديها بتوازن و بلا إفراط ولاتفريط.

ماهي الشروط التي يجب توافرها في النجاح لكي يسمى نجاحا؟

المشكلة هي أن العديد منا قد لايفهم ماهو المعنى الحقيقى للنجاح، فيحسب أنه مجرد إنجازه لبعض الأعمال أو الأشغال بإمتياز هو بمثابة تحقيق النجاح في الحياة بالنسبة له، وهذا يعتبر تفكير خاطئ تماما، ولكي تتمكن من تحقيق النجاح الحقيقي وليس النجاح المزيف ولكي يكون نجاحا لابد له من عدة شروط و نذكر منها :
قد يهمك أيضا : خطوات تحقيق الربح من الانترنت في أي مجال تريد البدأ فيه

1 - العمل الصالح الذي ليست به مخالفات شرعية

فالأشخاص الذين ينجحون في إقامة شركة ضخمة لصناعة السجائر لا يعتبر ناجحا على الإطلاق، لأنه قد ظلم نفسه بمعصيته لله، وظلم الأشخاص الذين بسببه سيدمر لهم صحتهم بجهده الضائع، فجهده مصروف في جمع الثروة فقط من وراء إيذاء الأفراد، فعمله يعتبر باطل و غير نافع، وماله حرام. كما أنه لا يكفي أن يكون العمل خيرا حتى يكون صالحا، فالذي يقول أنا أخدم الناس ببناء مدرسة مختلطة أو ناد مختلط، يكون قد نفع الناس، بما يفسد عليه وعليهم دينهم ودنياهم وآخرتهم، فلابد أن يكون العمل مرتبطا بشرع الله فيؤسس مدرسة غير مختلطة إسلامية، أو ناد إسلامي غير مختلط كذلك، بل وحتى المستشفى يجعله على الطريقة الإسلامية و الغير مختلط، و يجب أن يكون طابق للرجال والأولاد به أطباء مسلمون يمتلكون مهارات في مجال الطب، وطابق للنساء والبنات به طبيبات مسلمات ماهرات في الطب، إلى غير ذلك من الأشياء والأفكار الجيدة.
موضوع مشابه : ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟

2 -كيف يكون العمل قيما عظيما يستحق التقدير لكي يسما نجاح؟

لا يجب أن يكون العمل الذي تقوم به تافها ويسيرا ويمكن لأي إنسان آخر القيام به بدون أي عناء، فالطالب الذي يتفوق في إمتحان شهري ليدخل فيما نعنيه هاهنا بمفهوم النجاح في الحياة لكن عمله ليس عظيما.

3 - إنجاز العمل في الوقت الذي ينبغي لمثله أو أقل منه

لا يجب إنجاز العمل في وقت أكثر مما يستحقه، فالذي يحصل على رسالة دكتوراه عادية مثلا في عشر سنوات لن يدخل معنا بالطبع في معنى النجاح.

4 -تأدية العمل بالكفاءة المناسبة له أو أن تزيد عليها

الشخص الذي يحصل على رسالة الماجستير بتقدير جيد مثلا لا يدخل معنا في مفهوم النجاح الذي نتحدث عنه، لأن كفاءة العمل ليست مرتفعة.

5 -لابد أن يكون العمل الذى ينجح فيه نافعا له وللمسلمين

لا يجب أن يكون العمل الذي تقوم به أنانيا فرديا، فالذي يفلح في تجميع الثروة الضخمة مثلا ثم يقوم بكنزها ولا ينفع المسلمين من ماله، فلا يساعد المحتاجين، ولا يشارك في بناء المساجد والمستشفيات، ولا ينشر بها العلم، ولا يقضى منها الحوائج ويغيث بها الملهوف، أو يفك كروب المسلمين، الذي يبخل بماله هذا لا يعتبر ناجح بل هو ممقوت، بعيد من الناس.
تابع ايضا : تحميل لعبة أسماء المشاهير للأندرويد باللغة الإنجليزية

6 -لايجب أن يكون النجاح في مجال على حساب الفشل في مجالات أخرى

أي لابد من تحقيق التوازن بين أدوارك الحياتية المختلفة، فالذي ينجح في عمله ويفشل في تحقيق النجاح في بيته فهاذا لا يسمى ناجحا، كما أن الذي ينجح في الجانب المادي على حساب الدين والخلق، لايكون ناجحا بالضرورة، بل هذا هو الفشل بعينه.
الخلاصة : 
• إذن النجاح في الحياة شيء متميز، يختلف عن الروتين، و يختلف عن الأشياء العادية التي يمكن لأي إنسان عادي أن يقوم بها، إنه التميز بذاته. إنه الوصول للقمة، وإعتلاء الهرم.
هذا الموضوع مقتبس من كتاب أسرار صناعة النجاح مع إضافة بعض التعديلات عليه.
تعليقات