تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث من جوجل

تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث من جوجل
وصايا لتحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث من جوجل 2019
تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث من جوجل
السلام عليكم و مرحبا بكم متابعي و زوار مدونة الأرباح.
بعد الكثير من التحديثات اللتي تُطلقها شركة جوجل يوميا، منها التحديثات الصغيرة اللتي لا نشعر بها، ومنها التحديثات القوية Core Update اللتي يلاحظها جميع اصحاب المواقع سواءً كانت مواقعهم تتقدم في نتائج البحث او تتراجع، أطلقت شركة جوجل دليل بسيط وشامل لمعرفة طريقة لتصدر صفحات موقعك المراكز الأولى في محرك البحث، وسنتحدث عن كل ما ذكرته شركة جوجل بشكل رسمي بهذا الخصوص في هذه التدوينة.

السبب الأول الذي جعلت شركة جوجل تطلق هذا الدليل البسيط هو أن أصحاب المواقع يقومون بتعديلات على مواقعهم بعد كل تحديث، هذا التعديل قد يجعل الموقع أسوء، ولن يتحسن ترتيبه، ولذالك رأت جوجل أن تقوم بتوعية لأصحاب الصفحات والمواقع على تهيئة مواقعهم بشكل جيد و سليم.
إعادة تقييم المحتوى و التحديثات الجذرية 
هكذا كتبت شركة جوجل ما تقوم به من تحديثات، وقالت أنه ليس من الضروري أن تكون صفحتك سيئة ليشملها التحديث وتتراجع في نتائج البحث، حيث أن التحديث لا يتم على مواقع معينة ولا بشكل يدوي على صفحات أودومينات محددة، فالتحديث يكون شامل، ونعمل في التحديث على إعادة تقييم للمحتوى بشكل كبير و رئيسي.
وضربت جوجل مثال عن صفحة تتحدث فيها عن أفضل 100 فيلم لعام 2015، سيقوم صاحب هذا الموقع بتحديث المحتوى لسنة 2020 ليصبح أفضل 100 فيلم لعام 2020 ويقوم بإضافة أفلام جديدة ومحتوى جديد، لأنه رأى أن يوجد أفلام جديدة تستحق الإضافة والصعود إلى مراتب متقدمة، فالأفلام الجديدة أخذت مكانة متقدمة، والأفلام القديمة تراجعت بعض الشيء على الرغم من أنها ليست سيئة، ولكن ببساطة توجد أفلام أخرى تستحق أن تصل لمراتب أفضل وهذا ما تقوم به جوجل في تحديثاتها على حسب ما وصفته.
تابع أيضا : افضل المواقع والادوات لفحص موقعك ومدونتك
كيف تصل بصفحتك للمراكز الأولى في محرك البحث

هذا هو ما كنا نريد سماعه بالبداية من جوجل، حيث كنا نريد نصائح عملية للارتقاء بمواقعنا في اترتي و المراكز الأولى، وجعلها مُنافسة على المراكز الثلاث الأولى، حيث نشرت شركة جوجل عدة خطوات سنقوم بمناقشتها بالتفصيل خطوة تلو الأخرى في هذه التدوينة:
تابع ايضا : افضل 3 مواقع لاستخراج الكلمات المفتاحية لليوتيب و المواقع الاليكترونية
التركيز على المحتوى الجيد
يعمل أغلب أصحاب الصفحات التي شملها التحديث على إصلاح مواقعهم بشكل خاطئ، على الرغم من أن هذه المواقع على الاغلب ليست بحاجة لأي إصلاح، ولكن يجب مراعاة المحتوى الجيد فقط الذي بداخلها واعادة تحديثه وتهيئته كليا من جديد، لذلك قامت شركة جوجل بطرح عدة أسئلة جديدة نشرت سابقاً أسئلة لتقييم المحتوى العام 2011، يجب أن يسألها كل أصحاب المواقع و كل كاتب لمقالة أو لصفحة ما في موقعه على نفسه قبل أن ينشر الصفحة وتتم أرشفتها في محرك البحث.
في الأول دعونا نراجع معكم الأسئلة القديمة التي نصحتنا جوجل بأن نسأل أنفسنا بها عند توليد أي محتوى عام 2011:
هل أنت تثق بالمعلومات المقدمة في هذه المقالة؟ هل هذه المقالة كتبها هاوي يعرف الموضوع جيدًا أم خبير، أم أنه أضعف من المطلوب؟ هل يحتوي الموقع على مقالات متداخلة أو مكررة أو زائدة عن الحاجة في نفس الموضوع أو مواضيع مشابهة ذات أشكال مختلفة قليلاً من الكلمات الرئيسية؟ هل تشعر بالراحة عند تقديم معلومات بطاقتك الائتمانية إلى هذا الموقع؟ هل تحتوي هذه المقالة على أخطاء إملائية أو أسلوبية أو واقعية؟ هل المواضيع مدفوعة بالمصالح الحقيقية لقراء الموقع، أم أن الموقع يولد محتوى من خلال محاولة تخمين ما يمكن تصنيفه جيدًا في محركات البحث؟ هل توفر المقالة محتوى أو معلومات أصلية، أو تقارير أصلية، أو تحليلات أصلية أو أبحاث أصلية؟ هل توفر الصفحة قيمة كبيرة عند مقارنتها بالصفحات الأخرى في نتائج البحث؟ ما مقدار التحكم بجودة المحتوى؟ هل تشمل المقالة كل الجوانب المطلوبة منها؟ هل الموقع موثوق في مجاله؟ هل يتم إنتاج المحتوى على نطاق واسع من قبل عدد كبير من المبدعين أو الاستعانة بمصادر خارجية له، أو ينتشر عبر شبكة كبيرة من المواقع، بحيث لا تحظى الصفحات الفردية أو المواقع بنفس القدر من الاهتمام أو الرعاية؟ هل تم تحرير المقالة جيدًا، أم أنها تبدو غير متناسقة أو تم إنتاجها على عجل؟ للمواقع الطبية، هل تثق بمعلومات من هذا الموقع؟هل تتعرف على هذا الموقع كمصدر رسمي عند ذكره بالاسم؟ هل توفر هذه المقالة وصفًا كاملاً أو شاملاً للموضوع؟ هل تحتوي هذه المقالة على تحليلات ثاقبة أو معلومات مثيرة للاهتمام مفهولة بالكامل؟هل هذا هو نوع الصفحة التي تريد الإشارة إليها أو مشاركتها مع صديق أو التوصية بها؟هل تحتوي هذه المقالة على كمية زائدة من الإعلانات التي تصرف الانتباه عن المحتوى الرئيسي أو تتداخل معه؟هل تتوقع رؤية هذا المقال في مجلة مطبوعة أو موسوعة أو كتاب؟هل المقالات قصيرة أو غير مهمة أو غير موجودة في تفاصيل مفيدة؟هل يتم إنتاج الصفحات بعناية فائقة والاهتمام بالتفاصيل أم لا يوجد تفاصيل وشرح كافي؟هل يشتكي المستخدمون عندما يرون صفحات من هذا الموقع؟
أما الأسئلة الجديدة التي قامت شركة جوجل بإضافتها في دليلها الجديد الذي نشرته، و يشمل على عدة تبويبات تخص تجربة المستخدم مع ما يوجد داخل الموقع و امحتوى و جودته، وهي:
تابع أيضا : 3 ادوات للحصول على كلمات رئيسية keywords
أسئلة المقارنة والمنافسة

هل يوفر المحتوى قيمة كبيرة بالمقارنة مع الصفحات الأخرى في نتائج البحث؟ هل هذا المحتوى يخدم المصالح الحقيقية لزوار الموقع أم أنه يبدو أنه موجود فقط من قبل شخص يحاول تخمين ما يمكن تصنيفه جيدًا في محركات البحث؟
أسئلة حول الخبرة
هل يقدم المحتوى معلومات بطريقة تجعلك ترغب في الوثوق بها ، مثل تحديد مصادر واضحة ، دليل على الخبرة المعنية ، خلفية عن المؤلف أو الموقع الذي ينشرها ، على سبيل المثال من خلال الروابط إلى صفحة الكاتب أو صفحة من نحن؟إذا قمت بالبحث في الموقع الذي ينتج المحتوى ، فهل تتخيل انطباعًا بأنه موثوق به جيدًا أو معترف به على نطاق واسع كموقع موثوق في مجاله؟هل هذا المحتوى مكتوب من قبل خبير أو هاوي يعرف الموضوع بشكل جيد؟هل المحتوى خالٍ من الأخطاء الواقعية معلومات خاطئة التي يمكن التحقق منها بسهولة؟هل تشعر بالراحة عند الوثوق بهذا المحتوى فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بأموالك أو حياتك؟ مثل مواقع التجارة الالكترونية
أسئلة حول التوليد
هل يتم عرض المحتوى جيدًا للأجهزة المحمولة عند عرضها عليه؟ هل تم إنتاج المحتوى جيدًا ، أم أنه يبدو هزيلًا أو تم إنتاجه على عجل؟هل يتم إنتاج المحتوى على نطاق واسع من قبل عدد كبير من المبدعين أو الاستعانة بمصادر خارجية له ، أو ينتشر عبر شبكة كبيرة من المواقع ، بحيث لا تحظى الصفحات الفردية أو المواقع بنفس القدر من الاهتمام أو الرعاية؟ هل المحتوى خالي من المشكلات الإملائية أو مشاكل التنسيق؟ هل لدى المحتوى كمية زائدة من الإعلانات التي تصرف الانتباه عن المحتوى الرئيسي أو تتداخل معه؟
أسئلة المحتوى والجودة

هل يوفر عنوان الصفحة أو عنوان الفقرات ملخصًا وصفيًا ومفيدًا للمحتوى؟ هل يقدم المحتوى وصفًا جوهريًا أو كاملاً أو شاملاً للموضوع؟هل يقدم المحتوى تحليلا ثاقبة أو معلومات مثيرة للاهتمام مفهومة بالكامل؟ هل يقدم المحتوى معلومات أو تقارير أو أبحاث أو تحليلات أصلية؟ إذا كان المحتوى يعتمد على مصادر أخرى ، فهل يتجنب ببساطة نسخ هذه المصادر أو إعادة كتابتها وتوفير قيمة إضافية أو محتوى أصلي جديد؟هل عنوان الصفحة أو عنوان الفقرات مبالغ فيه وصادم لدرجة انه يصبح غير صادق؟هل هذا هو نوع الصفحة التي تريد الإشارة إليها أو مشاركتها مع صديق أو التوصية بها؟هل تتوقع أن ترى هذا المحتوى في مجلة مطبوعة أو موسوعة أو كتاب أو تتم الإشارة إليها؟
بعد أن تسأل نفسك جميع هذه الأسئلة، فكر ما الذي تستطيع أن تقدمه أكثر لمن يتصفح ويصل إلى موقعك؟ هي المواقع التي أثرت على الباحث دون غيرها من باقي الصفحات؟ ويضع تقييم صادق بعد تجربته لصفحات موقعك! ما 
تابع ايضا : 12 طريقة يجب القيام بها قبل التقديم لـ Google AdSense


تعرف على نوعية التقييم ومواقع E-A-T
تعتمد شركة جوجل أيضاً على أشخاص حقيقيين يقومون بتقييم حقيقي للصفحات، للوصول إلى تقييم رائع و موثوق للمواقع التي تجعل نتائج البحث أكثر صلة بما يبحث عنه المستخدم، ومعرفة ما إذا كانت تحديثات جوجل تقدم نتائج جيدة، بدون إطالة تعتمد شركة جوجل على هذا الاسلوب لمتابعة سير التحديثات وجودتها.
ولكن أشارت شركة جوجل أن هؤلاء الأشخاص لا يقومون بتغيير الترتيب وأن جوجل تأخذ تجربتهم بعين الاعتبار لتحسين النتائج فقط، وليس لهم أي دخل في خوارزميات جوجل.
يتم تدريب و تهيأت هؤلاء الاشخاص لفهم نوعية المحتوى وهل يصلح أن يكون E-A-T التي تمثلExpertise, Authoritativeness and Trustworthiness
الخلاصة
تريد شركة جوجل في النهاية أن توصل فكرة جوهرية لكل المواقع، هي أنالإحتيال لن يفيد أحد، وإذا نجحت محاولات الاحتيال و التضليل فسرعان ما سيتم إكتشافها ومعاقبتها وإعادتها إلى المركز الذي تستحقه، إبق تركيزك دائماً على جودة المحتوى اللذي تقدمه، وعلى تجربة المستخدمين بالمقام الأول التي تجعلهم يجدون ما يبحثون عنه لديك.
بالتأكيد فإن عناكب جوجل لا تقوم بتقييم الصفحات مثل ما يقوم البشر بتقييمها، ولكن شركة جوجل تسعى جاهد لتطويرها بشكل دائم و مستمر لتصبح أكثر ملائمة لما يريده البشر وذات صلة بما يتوقعون وجوده، كما أن إصلاح المحتوى والأخطاء داخل الموقع تأخذ وقتا معين حتى تقوم جوجل بإعادة ترتيبها في محرك البحث، ولم تعطي شركة جوجل أي إجابة قاطعة عن المدة الزمنية أو حتى أي معلومة حيث سألت نفسها فقط هل سننتظر للتحديث القادم حتى يتم إعادة ترتيب الموقع في مكان متقدم.

وأخيراً أكدت شركة جوجل أنها لن تقوم بكشف جميع التحديثات التي تقوم بها، وذلك لسلامة نتائج البحث وعدم التلاعب بها والإحتيال عليها من بعض الأشخاص، و لذالك ضع في بالك أو تفكيرك المستخدم دائما وقدم له الأفضل دائما، وستجد نفسك في المراكز الأفضل.
أرجو مشاركة الموضوع إن أعجبكم.
تعليقات
صورة

ادعمنا عبر بايبال

إذا كانت مواضيعنا تعجبك، قم بدعمنا والتبرع بمبلغ صغير لنستمر في المزيد.

تبرع الآن