افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة (تحديث)

افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة (تحديث)

افكار مشاريع صغيرة
افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة
السلام عليكم و مرحبا بكم متابعي و زوار مدونة الأرباح.

لقد وسلتني في الفترة الأخيرة العديد من الأسئلة والرسائل الإلكترونية من عدة أشخاص و من دول عربية مختلفة، لكي أقوم بشرح أفكار لمشاريع صغيرة تكون قادرة على تحقيق الأرباح و لكن برأس مال صغير أو بسيط، ولهذا قد قمت بالبحث عن أفكار مشاريع صغيرة تتناسب مع متطلبات أو مايريدون هؤلاء الأشخاص مع محاولة الحصول على بعض التفاصيل المهمة. التى تساعد على الإنطلاق في العمل بكل سهولة و بدون أية مشاكل، و قد توصلت على عدة أفكار وسأحاول في هذه التدوينة أن أوضح لكم هذه الأفكار أكثر و أكثر مع مزيد من التفاصيل.
تابع ايضا : أهم 4 نصائح لنجاح المشاريع الصغيرة للشباب

كيف اتاجر في السيارات المستعملة؟ - مشروع بيع السيارات المستعملة


كيف اتاجر في السيارات المستعملة؟ - مشروع بيع السيارات المستعملة
كيف اتاجر في السيارات المستعملة؟ - مشروع بيع السيارات المستعملة

كيف تهيأ نفسك قبل البدأ في مشروع صغيرة بيع السيارات المستعملة؟

يجب عليك أولا أن تتعلم بعض المهارات المهمة في هذا المجال مثل مهارات التواصل و البيع لكي تساعدك في التعامل مع الناس والتكلم معهم بطريقة جيدة، و يجب أن تتعلم أيضا طريقة التمييز بين السيارة الجيدة و الغير جيدة و ذلك لمساعدتك على تقديمها بشكل أفضل للمشتري أو الزبون.


تابع ايضا : الربح من مشروع تربية النحل

كيف أتاجر في السيارات المستعملة؟

كيف اتاجر في السيارات المستعملة؟ - مشروع بيع السيارات المستعملة
كيف اتاجر في السيارات المستعملة؟ - مشروع بيع السيارات المستعملة
تستطيع البدء في هذا المشروع عن طريق التواصل مع أصحاب السيارات الذين يريدون عرضها للبيع. و لكنهم لا يجدون الوقت الكافي أو المشتري الذي يدفع لهم السعر المناسب، و تستطيع البدء في تسويق السيارة بطرق مختلفة وعندما تجد مشتري تستطيع عرض السيارة عليه. و في حال قد تم الإتفاق يمكنك أن تحصل على عمولة جيدة من هذه الصفقة.

طريقة تسويق السيارات المستعملة

– أخذ صور جيدة للسيارة و قم بعرضها على مواقع الإعلانات المختلفة على شبكة الأنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي أيضاً، وهذه هي الطريقة الأسهل للتسويق للسيارات المستعملة كما انها ناجحة جداً.
– قم بإنشاء إعلاناية بتكلفة بسيطة جداً في جريدة إعلانية، و عليك أن تضع أرقام الإتصال الخاصة بك للتواصل في حال أراد شخص ما الشراء أو المزيد من المعلومات.
– نشر خبر بيع السيارة بين أصحاب الورش و مراكز تصليح السيارات عن وجود سيارة بالمميزات التي عليها وفي حال أراد شرائها أحد من الزبائن سيقومون بتبليغك، ومن يبلغك له عمولة إذا تم بيعها.

كيفية الربح من مشروع بيع المناشف لرياضيين 2020

كيفية الربح من مشروع بيع المناشف لرياضيين 2020
كيفية الربح من مشروع بيع المناشف لرياضيين 2020

هذه فكرة مشروع تقدر تكلفته ب 10 ألاف جنيه وأرباحه ب 2500 جنيه يوميا، بحيث أن ممارسة الرياضة تعتبر من الأشياء الهامة يوميا ويذهب العديد من الأشخاص من مختلف الأعمار لأداء التمارين الرياضية في صالة ألعاب الحديد الجيم، لكي يرفعو من ليقاتهم البدنية، أو لبناء عضلات أجسامهم، أو لخصارة الوزن الزائد، أو تقسيم الجسم و تنشيف العضلات، أو لممارسة الأيروبك و عدة نشاطات مختلفة أخرى من الأنشطة الرياضية المعروفة، ولكننا اليوم لن نتكلم عن مشروع جيم ولكن سنتكلم عن عن كيفية الربح من مشروع بيع مستلزمات صالة الألعاب الرياضية الجيم.

ماهو مشروع بيع مستلزمات صالة الألعاب الرياضية؟


كيفية الربح من مشروع بيع المناشف لرياضيين 2020
كيفية الربح من مشروع بيع المناشف لرياضيين 2020
هذا المشروع هو عبارة عن تجارة لبيع المناشف للأعضاء النادي أو الجيم، وذلك لكمية الجهد المبذول و حرق الكثير من السعرات الحرارية الذي ينتج عنه إفراز كميات كبيرة من العرق، وفي هذه الحالة تعتبر المناشف سلعة مهمة جداً و تستطيع بيعها بكل سهولة داخل صالات الجيم وتحقيق أرباح جيدة منها.
تابع ايضا : مشروع بيع السيارات المستعملة

ماهي المتطلبات اللازمة لهذا المشروع؟


– منشفة مقاسها 15 سم معطرة بروائح مثل ماء الورد أو الليمون أو النعناع لكي يشعر الرياضيون بالانتعاش عند إستخدام هذه المناشف، و يجب أن توضع هذه المناشف في أكياس مفرغة من الهواء، و يقدر سعر هذه المناشف حوالي ريال ونصف للمنشفة الواحدة، و ستحتاج إلى حوالي 2000 منشفة.
– 10 ثلاجات صغيرة الحجم يقدر سعر الواحدة منها ب 500 جنية.
– 10 سلات لتجميع الملابس المتسخة.
– غسالة واحدة ويقدر سعرها ب 800 جنيه.
– ماكينة تكييس وتغليف مع شفط الهواء و يقدر سعرها حوالي 100 جنيه.

كيفية العمل في هذا المشروع؟

– يجب أن يقوم منفذ هذا المشروع بتحديد صالة جيم معينة و يذهب إلى صاحب هذه الصالة، ثم يتعاقد أو يتفق معه على تزويد الجيم بثلاجة وسلة وعدد من المناشف، وبعد أن يتم الإتفاق بينهما يقوم عامل الإستقبال بتأجير المناشف المعقمة والمعطرة بماء الورد أو النعناع أو الليمون للأعضاء، وتكون قيمة الإيجار من 3 ريال إلى 5 ريال للمنشفة الواحدة، و يحصل صاحب الصالة على جزء صغير من الأرباح متفق عليها من قيمة الإيجار الإجمالي.
– وبعد مرور يومين أو ثلاثة أيام تذهب إلى الجيم وتأخذ المناشف المتسخة إلى الغسيل و ليكن عددهم 80 منشفة وتضع مكانهم 80 منشفة أخرى.
– يجب الإتفاق مع عدد لا يقل عن 10 صالات جيم حتى تزيد من نسبة أرباح هذا المشروع الناجح الذي تقدر تكلفته بنحو 9000 ألاف و أرباحه ب 2400 يومياً.

كم تقدر قيمة تكاليف هذا المشروع؟

– 3000 جنيه تكاليف المناشف.
– 100 جنيه تكاليف السلات.
– 5000 جنيه تكاليف الثلاجات.
– 100 جنيه تكاليف ماكينة تكيسس و تغليف.
- تقدر قيمة تكاليف المشروع ب 9000 جنيه.
- بالإضافة إلى تكاليف أخرى بسيطة مثل الغسيل والتعطير وتكلفك نحو 10 جنيهات لكل 100 جنية.

تقدير أرباح المشروع :

يعتبر متوسط دخول الرياضيين لصالة الجيم نحو 100 فرد يوميا تقريباً، على الأقل سيأخذ نصف هذا العدد مناشف، وبالتالي ستقدر نسبة الربح ب 50 منشفة × 6 جنيه إيجار الواحدة = 300 جنيه يومياً من الصالة الواحدة.
بالضرب في 10 صالات سيكون الإجمالي 3000 جنيها يومياً.
أرجو مشاركة الموضوع إن أعجبكم.

الربح من مشروع توزيع اللبن (مشروع مربح)


كيفية الربح من مشروع توزيع اللبن
الربح من مشروع توزيع اللبن (مشروع مربح)
نعم يوجد عدة أفكار لمشاريع صغيرة مربحة و من بين هذه الأفكار اخترت فكرة لمشروع مربح و هو مشروع توزيع اللبن، إن فكرة الربح من توزيع و بيع اللبن تعتبر فكرة لمشروع مربح في الدول العربية فإن اللبن يعتبر من أهم المنتجات التي لا غنى عنها بشكل يومي في حياة الإنسان لذلك قد يساعدك هذا في كسب أرباح معتبرة من مشروع توزيع اللبن كل ما يجب عليك هو أن تعرف مراكز تجميع اللبن وسعر كيلو اللبن و أن تتابع أسعار اللبن كل يوم و عمل دراسة جدوى لمشروع الألبان

1) فكرة الربح من مشروع توزيع اللبن على السكان

فكرة مشروع توزيع اللبن هو مشروع مربح يدور حول الإتفاق مع منتجين اللبن في الأرياف لكي تقوم بشراء اللبن الطازج منهم يوميا وتقوم بوضعه في أكياس و تقوم بتوزيعه على المحلات و السوبر ماركت و من الأفضل أن يقوم صاحب العمل بتوزيع اللبن بنفسه على السكان في بيوتهم كل يوم على الصباح الباكر كما أنه يوجد عدد كبير من الناس الذين سيقومون بشراء اللبن يوميا مما سيساعدك هذا على كسب الأرباح بشكل مستمر و سريع.

2) ماهي طريقة الحصول على اللبن الطازج لمشروع الربح من توزيع اللبن؟

يعتبر شراء اللبن سهل جدا في المناطق الريفية حيث يقوم أغلب الفلاحين بتربية الأبقار الحلوب لكي يتحصلو منها على اللبن ويقومون ببيعه أو ربما يقومون بتحويله إلى منتجات الألبان ولكن ربما قد يجد بعضهم صعوبة في التسويق له، لذلك ستقوم أنت بشرائه يوميا منهم ولكن في المساء لكي تقوم بتعبئته وتوزيعه في الصباح الباكر.

3) الربح من مشروع توزيع اللبن مشروع مربح و ماهي المعدات المطلوبة لنجاح المشروع؟

1) تحتاج إلي سيارة صغيرة أو تروسيكل و يمكنك الحصول عليها بالتقسيط وننصح أن تقوم بطباعة إسمك ورقم هاتفك عليها لسهولة التواصل بينك وبين مختلف الزبائن الراغبين في الحصول على اللبن.
2) يجب أن تقوم بعمل أكياس شفافة و يكون إسمك و رقم هاتفك مطبوع عليها أيضا
3) عمل جراكن حجم لتر أو زجاجات لوضع اللبن بها
4) إستعمال ميزان لوزن اللبن حسب المعيار المطلوب
5) توفير زي رسمي خاص بك و من المفضل أن ترتدي قميص عليه لوجو خاص بالمشروع فهذا يعطي المزيد من الثقة لزبائن
6) يمكنك عمل صناديق خشبية مطلية وناعمة لوضع بها اللبن أثناء عملية التوزيع إن أحتجت لها

4) تطوير مشروع مربح توزيع اللبن لكسب مزيد من الأرباح

بعد فترة من البدء و النجاح في المشروع المربح يجب أن تقوم بالبحث عن محل أو دكان في منطقتك و تقوم بتجهيزه ليصبح مركزا لتجميع اللبن ومنتجاته و تقوم بتوضيف العمال لكي يقومو بتوزيع الطلبات على أصحاب المحلات و السوبر ماركت و الزبائن.
أرجو مشاركة الموضوع إن أعجبكم.

الربح من مشروع مصنع مناديل ورقية

الربح من مشروع مصنع مناديل ورقية و أهميته في مصر
الربح من مشروع مصنع مناديل ورقية
تعتبر صناعة المناديل الورقية واحدة من الصناعات المتطورة في البلدان العربية، والتي نالت شهرة كبيرة و واسعة في الآونة الأخيرة، وفي حالة أنك كنت ترغب في إنشاء مشروع خاص بصناعة المناديل الورقية و الربح منه.
فيجب عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى وافية، لذا سأقدم لكم اليوم من خلال مدونة الارباح تفاصيل دراسة جدوى عن مشروع مصنع مناديل ورقية

مشروع مصنع مناديل ورقية و أهميته في مصر

تكمن أهمية هذا المشروع الكبيرة في حجم الإستعمال اليومي للمناديل الورقية، والتي أصبحت تدخل في الكثير من الإستعمالات اليومية، سواء على المستوى الشخصي أو مستوى الأستخدامات المنزلية، و في مجال التنظيف أيضا.

إقامة مشروع مصنع مناديل ورقية و الهدف منه

الشخص الذي يفكر في إقامة مشروع مصنع مناديل ورقية يهدف إلى تصنيع كميات كبيرة من المناديل الورقية، و بأشكال وأحجام مختلفة، تتناسب مع جميع متطلبات و إحتياجات السوق.
كما أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء مؤسسة إستثمارية تتمكن من خلالها أن تقلل من مستويات البطالة، بالإضافة إلى أنه مشروع مربح و يحقق العديد من الأرباح.

القيام بعمل دراسة جدوى مصنع مناديل ورقية و الفائدة منها

إن قيامك بعمل دراسة جدوى تعتبر من الأمور ذات أولوية و أهمية كبيرة جدا في إنشاء أي مشروع، وخاصة هذا المشروع.
حيث يتم من خلالها القيام بعمل خطوات متتابعة، يتمكن من خلالها صاحب العمل من تنفيذ المشروع بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى كونها الأساس الذي يتم بناء المشروع عليها.

القيام بعمل دراسة للسوق

قبل أن يتم شراء أي معدات و الآلات الخاصة بالمشروع، لابد من عمل دراسة تفصيلية لمتطلبات السوق، من حيث دراسة الكميات التي يحتاجها السوق من المناديل الورقية، بالإضافة إلى إمكانية التصدير إلى الخارج من عدمه، كما يجب أن يتم التعرف على المواصفات الخاصة بهذا المنتج، والأبعاد المناسبة للمناديل الورقية، بالإضافة إلى مدى متطلبات السوق من الإضافات، مثل لون المناديل، تعطير المناديل، بالإضافة إلى أشكال العلب، ضرورة التعرف على المواصفات القياسية التي يطلبه السوق، أو حتى الأسواق الخارجية.كما يجب أن يتم معرفة المصانع المنافسة، والأسعار التي تبيع بها، وهل تستطيع أن تتم المنافسة على أعلى مستوى، أم أنك غير قادر على المنافسة في الوقت الراهن.

الربح من مشروع مصنع مناديل ورقية  و إختيار المكان و المساحة التي تتلائم معه

لابد أن يتناسب إختيار المكان مع حجم المشروع، وبما أن هذا المشروع من المشاريع الكبيرة و المربحة، والتي يلزمها مكان واسع من أجل بناء المصنع، فلابد لك من تأسيس المشروع في منطقة صناعية، لسهولة الحصول على التراخيص اللازمة، بالإضافة إلى كون المنطقة الصناعية بعيدة عن المناطق السكانية، مما يقلل من أضرار المصنع، بحيث لا يقل إختيارك لمساحة المصنع عن 200 متر مربع، وذلك لكي يتم إستيعاب جميع الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى تخصيص مساحة لكي تكون مخزن للمنتجات، و المواد الخام.

الربح من مشروع مصنع مناديل ورقية و مستلزماته

المصنع يحتاج إلى الكثير من المستلزمات و المتطلبات الخاصة بالإنتاج، حيث يتطلب المشروع :
المواد الخام الخاصة بإنتاج المناديل الورقية، بالإضافة إلى الإضافات الخاصة باللون والتعطير، الماكينات الخاصة بالإنتاج، و يوجد نوعين من الماكينات وهي الماكينات التايوانية، والماكينات الصينية، ولكن في حالة أنك كنت تبحث عن الأفضل بينهما، فإن الألات التايوانية تعتبر هي الأفضل، حيث أن معدل الهدر فيها ضئيل جداً، وذلك بالمقارنة مع الماكينات الصينية، بالإضافة إلى نسبة أمان عالية، كما أن المصنع يحتاج إلى رولات من أجل لف هذه المناديل، و يتطلب المصنع أيضا آلة من أجل تقطيع بسيط، شراء آلة توضيب قبل أن يتم التغليف، ماكينة من أجل تغليف أكياس النايلون، وهذه الآلات تختص بعمل المناديل أتوماتيكياَ، كما يجب أن يتوفر المصنع على قدرة كهربائية عالية، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي، والمياه و تأمين المصنع بدرجات أمان عالية، والتأمين ضد الحرائق، بالإضافة إلى التهوية المناسبة داخل المصنع، تأمين المخزن، بحيث لا تدخل المياه إليه، حتى لا يتم إفساد المناديل الورقية.

اختيار العمالة الماهرة للربح من مشروع مصنع مناديل ورقية

يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمالة، مثل احتياج المصنع لعمال لا يقل عن عددهم عن 20 عامل، وذلك لإستيعاب جميع الماكينات والآلات، ولابد من اختيار عمال يتميزون بالمهارة و القدرة على التعامل مع مختلف الآلات والمعدات الحديثة، حتى لا يكون هناك إهدار في الإنتاج، أو إفساد الماكينات و الألات، و فشل في المشروع، كما أن المشروع ياطلب محاسبين، وشخص ماهر في التسويق، ويكون صاحب المشروع هو المسؤول عن الإتفاقيات و شراء المواد الخام.
:: طريقة التسويق للربح من مشروع مصنع مناديل ورقية ::
يجب أن يتم عمل خطة تسويقية ناجحة و متناسقة للمشروع، و يجب عليك عمل إفتتاح كبير للمصنع بشكل يجذب أنظار الجميع إليه، و يجب أن يتم عمل إتفاقيات مع الفنادق و الشركات، بالإضافة إلى المحلات الكبرى، حتى يتم توريد الكميات المطلوبة من المناديل الورقية بأسعار تنافسية، عمل إعلانات في المجلات، والتلفزيون، والراديو، للوصول إلى الجمهور المستهدف في جميع أنحاء الجمهورية، عمل صفحات إحترافية على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة بالمصنع، وعرض الأسعار، والأحجام، والأشكال الخاصة، بالمناديل، و طريقة التواصل مع المصنع، مع عمل عروض تشجيعية للشراء.

حساب تكلفة المشروع

يتم تقدير تكلفة المشروع من خلال وضع حسابات إنشاء المصنع والمواد الخام، بالإضافة إلى التعرف على أسعار الماكينات والآلات التي سيتم شراؤها، بحيث أنه يجب أن يتم إختيار الأسعار المناسبة، وبذلك يكون قد تم إحتساب التكلفة الأساسية لهذا المشروع.

مشروع مصنع مناديل ورقية و إحتساب الارباح

تأتي الأرباح لتكون الخطوة الأخيرة، حيث يتم إحتساب الأرباح بعد معرفة جميع التكاليف الفعلية للمشروع، ثم معرفة الإيرادات المتوقعة من خلال الإتفاقيات والعروض المتوفرة، وبعد ذلك يتم طرح التكاليف من الإيرادات، والناتج يدل على مدى نجاح المشروع من فشله، فإذا كان الناتج أكبر من الصفر، فإن ذلك يدل على نجاح المشروع بشكل كبير، بينما إذا كان أقل من الصفر، فإن هذا المشروع يحتاج إلى بعض التعديلات، خطوات تصحيحية، حتى يتم نجاح المشروع وتحقيق الأرباح.

الربح من مشروع تربية النحل

دراسة جدوى مشروع منحل عسل 2019
الربح من مشروع تربية النحل
يعتبر العسل من الغذاء الذي لا يستطيع أن يتخلى عنه الكثيرون، و يوجد أيضا مرضي يحتاجون إلى أن يأكلوا العسل بإستمرار، كما أن مشروع منحل العسل يعتبر من المشاريع المربحة التي لها أهمية إقتصادية كبيرة، وينتج النحل من خلال عملية تلقيح الأزهار، والمحاصيل الزراعية، ومن المنتجات التي يدر بها النحل على المستهلك هي : العسل، الغذاء الملكي، سم النحل، حبوب اللقاح، طرود النحل، إنتاج الملكات، غراء النحل، الشمع، إنتاج الطرود.

شاهد في هذا الفيديو أسهل طريقة لصيد طرود النحل مجانا

موقع المشروع للربح من تربية النحل في المملكة العربية السعودية

يجب أن يكون المنحل بجوار منطقة زراعية بها حقول وأزهار. على صاحب مشروع تربية النحل أن يختار المنطقة التي لا يوجد بها مناحل أخرى، يجب أن تكون المنطقة التي فيها المنحل هادئة ونظيفة و لا يوجد بها تلوث، يجب أن يكون المنحل في مكان بعيداً عن الشمس، يجب أن يكون المنحل على مساحة 170 متر مربع ويوجد بالمكان الكهرباء والمياه.

متطلبات مشروع تربية النحل في قطر

عليك بإقامة صور بالنباتات حول المنحل، يجب أن يتم تجهيز الأدوات التالية، أدوات تغذية، أدوات فرز، أدوات النحالة، أدوات فحص الخلايا، هيكل الخلية، ومدخن، أدوات يدوية، إبريق لصهر الشمع، صناديق من أجل النحل.
عمل منحل العسل في الكويت و ماهي الخامات الازمة
يحتاج منحل العسل إلى محاليل السكر النقي، وأيضاً إلى طرود النحل، أدوات تعبئة وتغليف ورقية، وزجاجية.

الربح من مشروع تربية النحل في عمان و العمالة اللازمة

لا يحتاج هذا المشروع إلى التفرغ، ومن الممكن أن يعمل به شخصين من العمال.

التسويق لمشروع تربية النحل للربح منه في الإمارات

الربح من مشروع تربية النحل 2019
الربح من مشروع تربية النحل
هذا المشروع له العديد من المميزات منها، أن له نسبة مبيعات كبيرة جداً من بيع العسل، والتسويق  ليس في الداخل فقط بل في الخارج أيضاً بشرط أن تكون جودة العسل عالية، ومن المميز فيه أنه يتم تخزينه لفترات طويلة. ويأتي التسويق من خلال :
التسويق بين الأقرباء والأصدقاء والجيران، يقوم صاحب المشروع بعرض منتجاته على التجار والسوبر ماركت، يجب على صاحب المشروع أن يقوم بعمل إعلانات في الشوارع وعلى المواقع التي تهتم بعسل النحل، يقوم صاحب المشروع إلى جانب المنحل بفتح محل لبيع العسل أيضاً، يقوم بعرض العسل على شركات التوزيع.
تجهيزات مشروع منحل عسل
وجود مصدات للرياح من أشجار الكافور في المكان المخصص للمنحل، توافر المظلات لوضعها فى الصيف من الشمس الحارة و الشديدة، وجود سور من النباتات المزهرة حول المنحل، هيكل الخلية وأدوات فحص الخلايا، أدوات فرز وتغذية وأدوات النحالة، توافر مدخن وإبريق صهر الشمع، صناديق سفر ونقل النحل ومصيدة دبور، توافر الأدوات اليدوية وطائفة النحل والمنضج، بالإضافة فراز.

سعر خلية النحل

تختلف أسعار خلايا النحل على حسب مساحتها وجودتها

ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟

ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟
ماهي أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟

أهم النصائح لإنشاء مشروع صغير وناجح؟

كيف تحافظ على الدوافع التي تثير حماسك؟

افضل طريقة لكي تحصل على دوافع تثير حماسة فيك هي بقرائة قصص نجاح، وكلما شاهدت قصص نجاح لأشخاص أخرين بقدر ما ستشعر بزيادة فرصتك للنجاح في مشروعك المستقبلي. و لكن إذا قمت بقراءة قصص عن أناس فشلو في بناء مشروعهم، فلن تحصل على أي دافع تتحمس من أجله لتبدأ في مشروعك، كونك رجل اعمال في بداية طريقه، و ستكون قد مررت بأوقات عصيبة أو سيئة و لكن لو كنت تملك ما يكفي من دوافع الحماس فلن تتاثر على الاطلاق بهذه العوائق.

2- لا يجب أن تستسلم  للفشل؟

لا يمكن للإنسان أن يحقق جميع رغباته التي يطمح إليها، و لا تاتي الرياح بما تشتهي السفن. كرجل اعمال مبتدء، لا تتوقع أبدا أن تسير الأمور كما تريدها أنت أو كما تتوقعها. عند نقطة ما، ستصادفك عوائق في مشروعك، لذا لا يجب أن تكون هذه هي نهاية مشروعك و لكنه خيار يجب عليك أن تعيد النظر فيه. الناس يضيعو الكثير من الوقت على نقاط مهمة تبوء بالفشل، و أغلبهم يستسلموا! ولكن رجال العمال المبتدئين الأذكياء يتقبلون لفكرة أن هذا الفشل لن يتكرر مرة اخرى.

3- التخطيط والالتزام بالمشروع

من أقوى الأشياء قد تأدي إلى فشل مشروعك، هي عدم التخطيط له جيدا أو سوء تدبيرك من ناحية التمويل و فترات العمل و الكثير من الأشياء الأخرى، التي يجب أن تقوم بالتخطيط لها جيدا قبل أن تبدأ في مشروعك الصغير و لا يجب أن تكتفي بوضع خطة وتنظر إليها فقط بدون تطبيقها، بل يجب عليك التطبيق والإلتزام بهذه الخطة. و هذه مشكلة كبيرة يعاني منها أغلب الشباب لأنهم لايضعون خطط عمل أو لا يلتزمون بها و لا يطبقونها في حياتهم و أرجو أن لاتكون طريقة تفكيرك مثل هذه النوعية من الأشخاص، كما يجب عليك تنظيم العمل على حسب أوقات فراغك والطلبات التي تأتيك من العملاء.
والتخطيط هو أساس نجاح لكل مشروع، وليس للمشاريع فقط بل في الحياة اليومية أيضا لضمان النجاح.

4- لمذا يجب توفير راس مال كافي؟

 لأنه لا يقل أهمية عن النصائح الأخرى ويعتبر أيضا من العوامل التي قد تأدي إلى فشل في المشروع، فتوفير رأس المال مرتبط بالتخطيط لكون الشخص عندما يبدأ في التفكير في إنشاء مشروع صغير وناجح يحدد مزانية محدودة من رأس المال ولايخطط للمشاكل المتوقعة لهذا يجب عليك أن تقوم دائما بتوفير رأس مال كافي للمشروع مع مراعات بعض الإحتمالات المتوقعة من الزبائن أو منك شخصيا أما بالنسبة للعملاء فيمكنهم رفض منتجك أو الخدمة التي تقوم بتقديمها و القيام بإعادتها و طلب إسترداد أموالهم وبهذا تكون أنت قد خسرت أموال في المنتج، و من الأسباب التي من خلالها الزبون يرفض المنتج أو الخدمة التي تقدمها هو الجودة أو يستطيع أن يشاهد المنتج في الصورة وعندما يطلبه لا يجده بنفس الجودة التي في الصورة أو يجده معطل و الكثير من الإحتملات التي يجب عليك التخطيط لها مسبقا، و أما بالنسبة لك يمكنك أن تتأخر في تنفيد الطلب أو إرسال المنتج أو الخدمة.

5- استثمر الوقت اللازم الذي يحتاجه المشروع

إذا كنت تعتقد أنك ستبدأ بالحصول على الأرباح من مشروعك خلال بضعة أيام فأنت مخطئ، و إن كنت تضن ذلك فإذهب و إبحث عن عمل حقيقي لك، لأن أصحاب المشاريع المبتدئين الذين يمتلكون اليوم شركات كبيرة كانت لديهم رؤية طويلة الأمد، و لم يعتقدو أنهم سيتحصلو على دخل في اليوم التالي. و عرفو بأن مشروعهم قد يستغرق شهورا أو سنوات. حسنا! قد تعتبر أن هذا ليس محفزا أبدا، و أنا أعرف بأنك تريد الحصول على دخل بشكل سريع وخلال فترة قصيرة، و لكن للأسف أنت لست موظف لكي تحصل على راتب شهري أو أسبوعي. و إذا لم تقم بالتضحية و تستثمر بعض الوقت، فسأقدم لك نصيحة مجانية و هي بأن تبحث عن وظيفة. و على فكرة، لا تتوقع أن يصبح مشروعك كبيرا خلال أسابيع قليلة.

كيف يساهم التواصل مع عملائك في تحقيق المزيد من النتائج؟

التواصل مع العملاء يعتبر أحد العوامل الهامة التي تساهم في نجاح المشاريع الصغير، لكونه يقربك من عملائك و بهاذا يمكنك الإستفادة من أرائهم حول مشروعك لكي تقوم بتصحيح الأخطاء التي تفعلها و الأمور التي لايحبها العميل وبهذا سيشعر العميل بأنك قريب إليه وتريد مصلحته و هذا ما يقوي من ثقته بك، مما يجعله يشتري منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها له و يمكن أن يصبح عميل دائم لما تقدمه.
شاهد هذا الفيديو لمزيد من النصائح لإنجاح المشاريع الصغيرة.

مدونة الأرباح.

تعليقات